دقة - حياد - موضوعية

رسالة ولد الشيخ ماء العينين الي الشيخ سيديا(ارشيف المستعمر)

2015-05-13 05:05:21

تحتضن المكتبة الوطنية الفرنسية كتابا بعنوان: "دراسة حول إسلام البيظان: الشيخ سيديّ، الفاضلية، إدوعلي نمودجا"، تضمّن، من بين أمور كثيرة، رسالة بعث بها حسّنـّـه ولد الشيخ ملعينين إلى الشيخ سيديّ الصغير (بابه)، وترجمها إلى اللغة الفرنسية ترجمان الإدارة الاستعمارية ولد ابنو المقداد. وبما أننا لم نعثر على النص العربي الأصلي، فإننا سنقدم لقراء "صحيفة نواكشوط" ترجمة إلى العربية للنص الفرنسي المترجم أصلا من العربية. أي أننا سنحاول إعادته إلى أصله.

.....................

الملحق 3

رسالة من حسنه ولد الشيخ ملعينين إلى الشيخ سيديّ (بابه)

الحمد لله وحده، وصلى الله على من لا نبي بعده.

إلى الرجل الشهم، الشيخ سيديّ، حفظه الله. سلام لا يمكن للسماء أن تغطيه ولا يمكن للأرض أن تحويه.

إن الهدف من هذه الرسالة هو إخبارك أن المسلمين، من أمثال أولاد عيدّه (إمارة آدرار)، أهل اسويد أحمد (إمارة إدوعيش)، أهل سيدي محمود وأهل امحيميد (زعماء مشظوف) اشتكـوْا إلى الشيخ ملعينين من النصارى، وطلبوا منه أن يقوم بمبادرة لصالحهم لدى سلطان المغرب. وعندما اتصل الشيخ بالسلطان، نبـّـهَ السلطانُ النصارى أن بلاد البيظان ملك له، وأنه من غير المقبول أن يضموها لأملاكهم. فأجاب النصارى بأن بلاد البيظان أرض سائبة، وبالتالي يستحقها أول من حل بها. غير أن السلطان رد بأن هذه الأرض التي حل بها النصارى تعود إليه منذ عهد اعلي شنظوره (أمير الترارزه وأحد أسلاف أولاد أحمد بن دمان)، وأن اعلي شنطوره كان لديه خاتم (طابع) مـُـنح له بهذا الخصوص. هكذا طلب الفرنسيون دليلا على ما قاله السلطان، فتم الاتفاق على تقديم هذا الدليل في مهلة سنة من الآن. وإذا حصل النصارى على هذا الدليل فإنهم سينسحبون ويعيدون كل ما استولوا عليه في بلاد البيظان.

هذه الأحداث شجعت السلطان على إرسال بعثة على رأسها ابن عمه وكاتبه وأحد قادته العسكريين.

البعثة المذكورة تأتي لتتلقى مبايعة المسلمين ولتدعم بالسلاح وبالمقاتلين من يرغبون في ذلك.

وعندما تتم مبايعة ممثلي العرش الشريف، فإن ذلك سيكون بمثابة حجة أخرى.

إذن، في حالة أن النصارى انسحبوا من البلاد، ستـُـحل المشكلة، وإلا فلا مناص عن الجهاد. وعندها فإن الذين يدافعون عن الدين سيجدون الدعم، والذين يصطفون مع الفرنسيين سيُـعتبرون أعداء.

إني لأنذرك قبل فوات الأوان، وأطلب منك العون للدفاع عن الدين. يجب الإسراع، فالوقت يمضي..

والسلام

حررت بأمر من الشيخ ملعينين يوم 15 رجب 1323

(15 سبتمبر 1905)

توقيع حسنه ولد الشيخ ملعينين

ملاحظة:جميع المعلومات الواردة في هذه الزاوية منقولة مباشرة من المصادر الاستعمارية فهي كتابة للتاريخ من زاوية واحدة ومن وجهة نظر الغالب لذا وجب التنبيه

ترحمة صحيفة نواكشوط

تابعونا على الشبكات الاجتماعية