STARTCHAR
FacebookMySpaceTwitterDiggDeliciousStumbleuponGoogle BookmarksRedditNewsvineTechnoratiLinkedinMixxRSS FeedPinterest
خطأ
  • There was a problem loading image 1082.jpg

"جون أفريك":راتب ولد عبد العزيز غير معلن

بقيت على مدار السنوات رواتب الرؤساء و رؤساء الحكومات الأفارقة لغزاً محيراً و سراً يصعب إكتشافه بسبب الإنغلاق الذي تعيشه معظم هذه البلدان ، عكس البلدان الغربية التي تقدم فيها البنوك المركزية كل سنة تطور رواتب رؤساء بلدانها كإنعكاس للشفافية المالية التي تطبع التسيير في العالم الغربي

.

في هذا التقرير نكشف رواتب و إمتيازات عدد من القادة الأفارقة ، من هم الأكبر دخلاً ؟؟ أكثرهم إمتيازات ؟؟ ومن هم الأفضل حالا؟؟

لم يكن فتح ملف رواتب الرؤساء و رؤساء الحكومات الأفارقة بالأمر الهين ، المهمة تبدو أحياناً حتى مستحيلة في بعض البلدان الإفريقية و العربية شمالاً ـ على غرار السودان و غامبيا و إيريتيرا التي لم نتمكن من الحصول فيها على أدنى معلومة ، هذا بالإضافة لبلدان أخرى مثل النيجر و موريتانيا و التشاد حيث لايزال راتب الرئيس يعتبر سراً يصعب كشفه .

أما بالنسبة لبلدان إفريقية أخرى ، كبلدان شرق ووسط القارة الإفريقية وخاصة منها البلدان الأنجلوسكسونية مثل رواندا أو نيجيريا ، فتكشف تقريباً دوريا رواتب الرؤساء على مرأى من الجميع وذلك عن طريق الجريدة الرسمية .

رسمياً ، رئيس الجمهورية الأحسن دخلاً هو رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما ، حيث تصل مداخيله الشهرية 19 765 يورو ، و يبقى الرئيس الاقل دخلاً هو الرئيس الكاميروني بول بيا الذي لايتجاوز دخله 200 يورو شهرياً ، وبالمقارنة فقط ، باراك أوباما الرئيس الأمريكي يقبض شهرياً راتباً ب 24 264 يورو ، والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقدر راتبه ب 13764 يورو شهرياً ، أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فراتبه الشهري هو الأقل من بينهم حيث يقدر راتبه ب 7460 يورو .

حسب النتائج التي تحصلنا عليها ، معظم القادة الأفارقة يتقاضون متوسط رواتب بين 2500 و 8000 يورو شهرياً ، يضاف إليها الإمتيازات غير المعلنة والتعويضات مرتبطة بالمنصب بعضها لا يكشف عنها في غلبية البلدان .

صحيفة لاغازيت الرواندية في عددها 46 الصادر في 12 نوفمبر 2012 ، كشفت أن الرئيس بول كاغامي يمتلك إقامة رئاسية بأفخر التجهيزات ، خمس سيارت فخمة ، و يتقاضى أيضاً مكافئة تمثيل البلد ، لكن رواندا تعبر بلداً إستثنائياً حيث لايكشف عن هذه الإمتيازات و المحفزات في أغلب البلدان الإفريقية الأخرى.

إليكم أهم النتائج التي توصلنا إليها :

ليبيا :

يتلقى رئيس الوزراء الليبي علي زيدان راتباً شهريا بقيمة 7345 يورو شهريا

تونس :

يتلقى الرئيس منصف المرزوقي راتباً بقيمة 1200 يورو في الشهر ، رسميا راتب الرئيس التونسي هو 16000 يورو ، غير أن منصف المرزوقي تنازل عنه و بقي يتلقى راتبا شهريا بقيمة 1200 يورو .

الجزائر :

يتلقى الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة راتباً قيمته 5240 يورو شهريا

المغرب :

يتلقى العاهل المغربي محمد السادس ، راتباً بقيمة 35000 يورو شهريا ، غير أن الدخل الإجمالي الشهري عن عدد كبير من عائلته الملكية يصل لراتب شهري بقيمة 480000 يورو وهذا بحسب تقرير نشر عام 2004

الدخل الشهري هو قيمة لتكاليف القصور الملكية التي تمتلكها العائلة الملكية ، بالإضافة لمختلف تكاليف تنقل و حياة العائلة الملكية .

جنوب افريقيا:

رئيس جنوب إفريقيا جاكوب زوما يتقاضى 19 765 يورو شهرياً ، حيث يقدم موقع inside-politics.org قائمة طويلة من التعويضات التي يحصل عليها زوما من إقامات و سيارات ، و تكاليف تنقل رسمية و خاصة ، بالإضافة لراتب عند التقاعد يقدر ب 6,8 مليون يورو كل سنة .

ناميبيا :

يتقاضى رئيس ناميبيا هيفيكيبيني بوهامبا ما قيمته 2179 يورو في الشهر ، و لديه الحق في إمتيازات بقيمة 27600 يورو في السنة

بوتسوانا :

يتلقى الرئيس الان خاما الرئيس البوتسواني حوالي 1843 يورو شهرياً

الموزبيق :

يتقاضى رئيس موزبيق أرماندو قيبزا راتباً شهريا ب 1003 يورو .

زيمبابوي :

يتلقى الرئيس روبار موغابي رئيس الدولة ما مقداره 2841 يورو شهريا، حيث يكون الرئيس الذي يواجه متاعب الآن قد رفع من راتبه المعلن عام 2010 ، هذا الراتب لا يشمل التعويضات و الميزات المختلفة

زامبيا :

يتقاضى رئيس زامبيا راتباً شهريا ب 5664 يورو ، و يتلقى تعويضات خاصة بقيمة 14408 يورو في السنة

أنغولا :

يحصل رئيس أنغولا جوزي إدواردو دوس سانتوس راتباً بقيمة 6173 يورو شهريا .

تانزانيا :

يتلقى رئيس تانزانيا جاكايا كيكويت 1953 يورو في الشهر .

كينيا :

يتقاضى الرئيس الكيني يونورو كينياتا راتباً شهرياً بقيمة 10616 يورو في الشهر

إثيوبيا :

يتلقى رئيس الحكومة الإثيوبي هيلما ريام ديسليغن راتباً شهريا بقيمة 246 يورو . أوغندا :

يتلقى رئيس أوغندا يوويري موسفيني راتباً بقيمة 1076 يورو

الغابون :

يتلقى الرئيس الغابوني علي بانغو أونديمبا راتباً بقيمة 5734 يورو ، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية و الرسمية المختلفة .

جمهورية الكونغو الديمقراطية : يتلقى الرئيس الكونغولي دونيس ساسو نغيسو راتباً شهريا بقيمة 6227 يوير شهريا ، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية و الرسمية المختلفة

الكاميرون :

يتلقى رئيس الكاميرون بول بيا ما قيمته 200 يورو شهريا ، وتصل تعويضاته الشهرية ما ياقرب 1200 يورو شهريا ، بالإضافة لتعويضاته السيادية التي تقدر ب 45700 كل ثلاثة أشهر ، و يمكن له شراء سيارة مرتبطة بالمنصب

نيجيريا :

يتلقى الرئيس النيجيري جوناثون غودلاك ما قيمته 1300 يورو شهريا

غانا :

يتلقى رئيس غانا جون دراماني ماهاما راتباً شهريا بقيمة 4400 يورو شهريا ، الراتب المعلن لا يشمل التعويضات و المحفزات الشخصية و الرسمية المختلفة

ساحل العاج

يتلقى رئيس كوت ديفوار الاسان واتارا راتباً شهريا قيمته 7330 يورو

ليبيريا :

يتلقى رئيس ليبيريا ألين جونسون سيرليف راتباً بقيمة 5470 يورو

غينيا :

يتلقى رئيس غينيا ألفا كوندي 1696 يورو

السنغال :

يتلقى الرئيس السنغالي ماكي سال راتباً بقيمة 1451 يورو شهريا

السودان :

راتب الرئيس لا يعلن عنه

تشاد :

راتب الرئيس لا يعلن عنه

مالي :

يتقاضى رئيس مالي إبراهيم بوبكر كايتا راتباً شهريا بقيمة 5335 يورو في الشهر ، بالإضافة ل 4000 يورو كتعويضات شهرية مختلفة مترتبة عن المنصب

موريتانيا :

الراتب غير معلن عنه .

بوركينافاسو :

يتلقى رئيس بوركينافاسو بليز كامباوري راتباً بقيمة 2545 يورو شهريا ، بالغضافة لتعويضات بقيمة 1140 يورو في الشهر كتعويضات مختلفة .

ترجمة "بوابة إفريقيا" عن مجلة " جون افريك "

تاريخ مغيب