دقة - حياد - موضوعية

علاج ثوري يدمّر السرطان بعشرة أيام

2017-01-27 19:03:05

واشنطن: نجح الباحثون الاميركيون، عبر تجاربهم على الفئران، في قتل نوعين من الأورام السرطانية بالكامل، وذلك باستخدام تقنية تعتمد نقل الاجسام المضادة إلى الخلايا السرطانية بواسطة أقراص نانوية خاصة.

.

وكتب العلماء من جامعة ميشيغان في مجلة "نيتشر متيريالز" ان طريقة العلاج الجديدة قضت على سرطاني الجلد والأمعاء في فئران الاختبار بالكامل خلال عشرة أيام. والمهم ايضاً هو ان المرض لم يعاود الظهور بعد ذلك لفترة طويلة من المراقبة.

 

وأشار العلماء أيضاً الى ان الطريقة تتيح ايصال مصل علاجي معين خاص بكل مريض إلى ورمه السرطاني، كما أن الطريقة لا تهاجم الخلايا السليمة. ولا يجد العلماء سبباً يحول دون نجاح الطريقة في معالجة بقية أنواع الأمراض السرطانية الخبيثة.

 

وثبت للعلماء ان تقنية الأقراص النانوية لا توصل المصل العلاجي إلى الخلايا السرطانية فحسب، وإنما تحفز نظام المناعة الجسدي على إنتاج جسيمات مضادة قادرة على مقارعة نمو الورم السرطاني أيضاً.

 

أقراص محملة بالـ"نيو انتيجين"

 

حمل العلماء الأقراص النانوية بجسيمات "نيو انتيجين" مضادة لكل نوع من نوعي السرطان في الفئران وحقنوها في مناطق الورم. وهي في واقع الحال تحويرات جينية استمدت من الخلايا السرطانية، وعمل العلماء على تطوير خلايا مضادة لها، من نوع خلايا-ت المناعية ، في المختبر.

 

وتتعرف خلايا-ت المناعية بسهولة على الخلايا السرطانية من خلال تشخيصها للتحويرات الجينية المذكورة فيها، ولذلك فانها تهاجم الخلايا السرطانية فقط. عملت الطريقة في الفئران على قتل سرطاني الأمعاء والجلد الخبيثين تماماً خلال 10 أيام فقط. وثبت انها منعت أيضاً نمو الخلايا السرطانية وتكاثرها.

 

فئران منيعة على السرطان

 

لا تنشط خلايا-ت المناعية عادة ضد الخلايا السرطانية، لكن تقنية الأقراص النانوية نجحت في تحفيز27% من هذه الخلايا على قتل الخلايا السرطانية. وتمكنت الطريقة، بحسب التقرير، من شفاء معظم الفئران من السرطان في فترة أقصاها 10 أيام.

 

وللتأكد من النتائج حقن العلماء هذه الفئران، بعد شفائها بفترة 70 يوماً، بنفس الخلايا السرطانية التي سببت لها سرطاني الأمعاء والجلد. إلا أن أجساد الفئران قاومت المرض السرطاني هذه المرة ولم تصب مجدداً بالأورام، وثبت أن نظام المناعي فيها بقي متحفزاً وقتل الخلايا السرطانية المحقونة قبل أن تنجح في زرع نفسها والتحول إلى ورم سرطاني جديد. واستنتج العلماء من هذا ان تقنية الأقراص النانوية زودت نظام المناعة الجسدي في الفئران بـ"ذاكرة" مضادة للمرض السرطاني.

 

صنع علماء جامعة ميشيغان الأقراص النانوية من بروتينيات دهنية معينة، ولم يكن قطر القرص يزيد عن 10 نانومتر. وللمقارنة فان قطر شعرة الإنسان يتراوح بين80 و100 ألف نانومتر. وجاء في تقريرهم في مجلة "نيتشر متيريالز" انها تحفز نظام مناعة الجسم السليم أيضاً ضد هذين النوعين من السرطان.

 

الخطوة القادمة ستكون تجربة الطريقة على حيوانات كبيرة الحجم قبل الانتقال لمرحلة التجارب على البشر.

 

ويعتبر سرطان الأمعاء من أشد الأورام السرطانية فتكاً بالإنسان، ويصيب73 ألف ألماني سنوياً، ويؤدي إلى موت 27 ألفًا منهم كل عام. ويتأصل انتشار سرطان الأمعاء بين الألمان باطراد وتتحدث وزارة الصحة الألمانية عن إصابة 5% من السكان بهذا النوع الخطير من الأورام. إلا ان الفحوصات المبكرة والمستديمة ساعدت على تجنب إصابة 99 ألف ألماني بسرطان الأمعاء كل عام، كما منحت هذه الفحوصات فرصة الحياة لنحو 47 ألفًا تم كشف السرطان لديهم في أطواره الأولى.

 

اما سرطان الجلد (الميلانوما)، سواء الأبيض أو الاسود، فيصيب الكثيرين من الألمان أيضاً. وأصاب سرطان الجلد الأبيض207 آلاف ألماني في العام 2013، إضافة إلى19200 ألماني اصيبوا بسرطان الجلد الاسود، بينهم 9640 رجلاً و9580 امرأة. واودى سرطان الجلد من النوعين بحياة2711 ألمانيًا في نفس ذلك العام.

تابعونا على الشبكات الاجتماعية